منتديات القلمونة
بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة


منتديات القلمونة

منتـــــديات القلمونة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 السودان: صد هجوم لقوات جنوبية وتعليق زيارة البشير لجوبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيثم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1531
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

مُساهمةموضوع: السودان: صد هجوم لقوات جنوبية وتعليق زيارة البشير لجوبا   الثلاثاء مارس 27, 2012 5:40 am


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت الحكومة السودانية تعليق زيارة الرئيس، عمر البشير، إلى دولة جنوب السودان التي كانت المقررة مطلع الشهر المقبل، إثر اشتباكات عسكرية حدودية بين الجانبين بولاية جنوب كردفان، فندت على إثرها الخرطوم مزاعم جوبا باحتلال المنطقة النفطية وإعلان تشكيل لجنة للتعبئة والاستنفار.

وقال نائب الرئيس السوداني، الحاج آدم، في تصريح بثه التلفزيون الرسمي: "لا حديث عن زيارة أو اتفاقيات أو تفاوض مع جوبا إلى حين انجلاء الموقف الأمني في (هجليج.)"

وتأتي التطورات بعد اشتباكات عسكرية بين الجيش السوداني والجيش الشعبي لدولة جنوب السودان في "هجليج" بجنوب كردفان، مساء الاثنين.

وقال مصدر عسكري رفيع لـCNN بالعربية، رفض كشف هويته لأنه غير مخول للحديث لوسائل الإعلام، إن طائرات الجيش السوداني نجحت في صد هجوم قوات الجيش الشعبي لحكومة جنوب السودان، مدعومة بقوات من حركة العدل والمساواة على المنطقة النفطية التابعة لسيادة الشمال.

وذكر بأن المواجهات العسكرية، التي استمرت عدة ساعات، أسفرت عن تدمير عدد من دبابات القوات المهاجمة ما أجبرها على الانسحاب.

وفي الأثناء، نفت الحكومة السودانية ما وصفته بدعاوي رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كبير ميار ديت، باحتلال "هجليج."

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية، عبد الله علي مسار، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية، سونا: " تصريح رئيس دولة جنوب السودان بأن قواته قد احتلت منطقة هجليج في عملية عسكرية ينم عن حقد دفين علي السودان وشعبه والقوات المسلحة السودانية، إن الاتفاقيات التي وقعت في أديس أبابا والوفد الذي حضر إلى الخرطوم من دولة جنوب السودان كان كل ذلك خداعاً وتضليلاً."

وإلى ذلك، أصدر الرئيس السوداني قرارا جمهوريا بتكوين اللجنة العليا للتعبئة والاستنفار حيث حدد القرار اختصاصات اللجنة "المتمثلة في وضع الترتيبات اللازمة لنفره الردع الكبرى وتهيئة المعسكرات لإعداد المجاهدين بجانب أي مهام أخري لازمة لتحقيق أغراضها"، طبقاً للمصدر.

وجاء التوتر بين جوبا والخرطوم قبل أقل من أسبوعين من زيارة مقررة للرئيس السوداني إلى دولة جنوب السودان في الثالث من إبريل/نيسان المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السودان: صد هجوم لقوات جنوبية وتعليق زيارة البشير لجوبا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلمونة :: المنتديات العامه :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: