منتديات القلمونة
بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة

منتديات القلمونة
بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة

منتديات القلمونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات القلمونة

منتـــــديات القلمونة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 لامية ابي طالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل السنوسي




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
العمر : 37

لامية ابي طالب Empty
مُساهمةموضوع: لامية ابي طالب   لامية ابي طالب Emptyالأحد نوفمبر 03, 2013 9:04 pm

ولما رأيت القوم لا ود فيهم **************** وقد قطعوا كل العرى والوسائل
وقد صارحونا بالعداوة والاذى ************** وقد طاوعوا أمر العدو المزايل
وقد حالفوا قوما علينا أظنة ****************** يعضون غيظا خلفنا بالانامل
صبرت لهم نفسي بسمراء سمحة ****** وأبيض غضب من تراث المقاول (2)
وأحضرت عند البيت رهطي وأخوتي ******** وأمسكت من أثوابه بالوصائل
قياما معا مستقبلين رتاجه ************* لدى حيث يقضي حلفه كل نافل (3)
وحيث ينيخ الاشعرون ركابهم ************ بمفضى السيول من إساف ونائل
موسمة الاعضاد أو قصراتها ************* مخيسة بين السديس وبازل (4)
ترى الودع فيها والرخام وزينة ************* بأعناقها معقودة كالعثاكل (5)
أعوذ برب الناس من كل طاعن **************** علينا بسوء أو ملح بباطل
ومن كاشح يسعى لنا بمعيبة ************* ومن ملحق في الدين ما لم نحاول
وثور ومن أرسى ثبيرا مكانه **************** وراق ليرقى في حراء ونازل
وبالبيت حق البيت من بطن مكة ****************** وبالله إن الله ليس بغافل
وبالحجر المسود إذ يمسحونه *************** إذا اكتنفوه بالضحى والاصائل
وموطئ ابراهيم في الصخر رطبة ************** على قدميه حافيا غير ناعل
وأشواط بين المروتين إلى الصفا ********** وما فيهما من صورة وتماثل (6)
ومن حج بيت الله من كل راكب ************* ومن كل ذي نذر ومن كل راجل
__________
(1) في ابن هشام: دهماء.
(2) عضب: قاطع.
المقاول: الملوك.
يحتمل أن يكون هذا السيف من هبات أو هدايا الملوك لابيه عبد المطلب (3) النافل: المتبرئ.
(4) موسمة: معلمة، والقصرات جمع قصرة: وهي أصل العنق.
والمخيسة: المذللة.
والسديس من الابل: الذي دخل في السنة الثامنة.
والبازل: الذي خرج نابه وذلك في السنة التاسعة.
(5) العثاكل: جمع عثكول وأصلها عثاكيل حذفت الياء للضرورة: وهي الاغصان التي ينبت عليها الثمر.
(6) تماثل: أصلها تماثيل حذفت الياء للضرورة، وهي الصور.
(*)
(3/70)
________________________________________
وبالمشعر الاقصى إذا عمدوا له ******** الال إلى مفضي الشراج القوابل (1)
وتوقافهم فوق الجبال عشية ************** يقيمون بالايدي صدور الرواحل
وليلة جمع والمنازل من منى *************** وهل فوقها من حرمة ومنازل
وجمع إذا ما المقربات أجزنه ************ سراعا كما يخرجن من وقع وابل
وبالجمرة الكبرى إذا صمدوا لها ************* يؤمون قذفا رأسها بالجنادل
وكندة إذ هم بالحصاب عشية *************** تجيز بهم حجاج بكر بن وائل
حليفان شدا عقد ما احتلفا له **************** وردا عليه عاطفات الوسائل
وحطمهم سمر الرماح وسرحه ************ وشبرقه وخد النعام الجوافل (2)
فهل بعد هذا من معاذ لعائذ ****************** وهل من معيذ يتقي الله عادل
يطاع بنا أمر العدا ود أننا ****************** يسد بنا أبواب ترك وكابل (3)
كذبتم وبيت الله نترك مكة ********************* ونظعن الا أمركم في بلابل
كذبتم وبيت الله نبذي محمدا *************** ولما نطاعن دونه ونناضل (4)
ونسلمه حتى نصرع حوله ******************* ونذهل عن أبنائنا والحلائل
وينهض قوم بالحديد اليكم ********* نهوض الروايا تحت ذات الصلاصل (5)
وحتى نرى ذا الضغن يركب ردعه ******* من الطعن فعل الانكب المتحامل (6)
وإنا لعمر الله إن جد ما أرى ********************* لتلتبسن أسيافنا بالاماثل
بكفي فتى مثل الشهاب سميدع ************* أخي ثقة حامي الحقيقة باسل (7)
__________
(1) المشعر الاقصى: عرفة.
إلال: جبل عرفة قال النابغة: يزرن إلالا سيرهن التدافع وسمي كذلك لان الحجيج إذا رأوه الوا في السير واجتهدوا فيه ليدركوا الموقف.
والشراج: جمع شرج: وهو سيل الماء.
(2) السمر: شجر الطلع.
والصفاح: وهو عرض الجبل.
والسرح: شجر عظام.
والشبرق: نبات يقال ليابسه الحلى، ولرطبه الشبرق.
الوخد: السير السريع.
والجوافل: المسرعة.
(3) في السيرة والاكتفاء: يطاع بنا العدى وودوا لو أننا.
وترك وكابل: جبلان.
(4) في سيرة ابن هشام: نبزى بدل نبذي.
نبزى: نغلب عليه، والمراد هنا: لا نبزى محمدا فحذف لا من جواب القسم.
(5) الروايا: الابل التي تحمل الماء واحدتها رواية.
والصلاصل: المزادات لها صلصلة بالماء.
(6) يركب ردعه: أي يخر صريعا لوجهه.
(7) السميدع: السيد.
(*)
(3/71)
________________________________________
شهورا وأياما وحولا محرما **************** علينا وتأتي حجة بعد قابل (1)
وما ترك قوم - لا أبالك - سيدا *********** يحوط الذمار غير ذرب مواكل (2)
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ********** نمال (تمال) اليتامى عصمة للارامل
يلوذ به الهلاك من آل هاشم ****************** فهم عنده في رحمة وفواضل
لعمري لقد أجرى أسيد وتكره ****************** إلى بغضنا وجزانا لآكل (3)
وعثمان لم يربع علينا وقنقذ *************** ولكن أطاعا أمر تلك القبائل (4)
أطاعا أبيا وابن عبد يغوثهم ****************** ولم يرقبا فينا مقالة قائل (5)
كما قد لقينا من سبينع ونوفل *************** وكل تولى معرضا لم يجامل (6)
فان يلفيا أو يمكن الله منهما ****************** نكل لهما صاعا بصاع المكايل
وذاك أبو عمرو أبي غير بغضنا **************** ليظعننا في أهل شاء وجامل
يناحي بنا في كل ممسى ومصبح **************** فناج أبا عمرو بنا ثم خاتل
ويؤلي لنا بالله ما أن يغشنا *************** بلى قد تراه جهرة غير خائل (7)
أضاق عليه بغضنا كل تلعة ***************** من الارض بين أخشب فمجادل
وسائل، أبا الوليد ماذا حبوتنا ***************** بسعيك فينا معرضا كالمخاتل
وكنت امرءا ممن يعاش برأيه ****************** ورحمته فينا ولست بجاهل
فعتبة لا تسمع بنا قول كاشح *********** حسود كذوب مبغض ذي دغاول (Cool
ومر أبو سفيان عني معرضا ***************** كما مر قيل من عظام المقاول
يفر إلى نجد وبرد مياهه ********************* ويزعم أني لست عنكم بغافل
ويخبرنا فعل المناصح أنه ****************** شفيق ويخفي عارمات الدواخل
أمطعم لم أخذ لك في يوم نجدة **************** ولا معظم عند الامور الجلائل
__________
(1) في السيرة: مجرما بدل محرما، والحول المجرم: الكامل يقال: تجرم العام والشتاء، وتصرم الصيف.
(2) الذرب: الفاحش النطق.
والمواكل: العاجز الذي يكل أموره كلها إلى غيره.
(3) أسيد وبكره: وهو عتاب بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف.
(4) عثمان هو بن عبيدالله أخو طلحة.
وقنفذ: بن عمير جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة.
(5) أبي: الاخنس بن شريف حليف بني زهرة بن كلاب وسمي الاخنس - وهو علاج - لانه خنس بالقوم يوم بدر (سيرة ابن هشام).
(6) سبيع ابن خالد، أخو بلحرث بن فهر، ونوفل: بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي، وهو ابن العدوية.
وكان من شياطين قريش وهو الذي قرن أبا بكر وطلحة بن عبيدالله في حبل حين أسلما.
(7) في ابن هشام: غير حائل.
(Cool الدغاول: الغوائل، وقيل: الامور الفاسدة.
(*)
(3/72)
________________________________________
ولا يوم خصم إذ أتوك ألدة ************** أولى جدل من الخصوم المساجل (1)
أمطعم إن القوم ساموك خطة ******************* وإني متى أوكل فلست بوائل
جزى الله عنا عبد شمس ونوفلا ***************** عقوبة شر عاجلا غير آجل
يميران قسط لا يخيس شعيرة ************** له شاهد من نفسه غير عائل (2)
لقد سفهت أحلام قوم تبدلوا **************** بني خلف قيضا بنا والغياطل (3)
ونحن الصميم من ذؤابة هاشم **************** وآل قصي في الخطوب الاوائل
وسهم ومخزوم تمالوا وألبوا ************ علينا العدى من كل طمل وخامل (4)
فعبد مناف أنتم خير قومكم *********************** فلا تشركوا في أمركم كل
واغل لعمري لقد وهنتم وعجزتم **************** وجئتم بأمر مخطئ للمفاصل
وكنتم حديثا حطب قدر وأنتم ****************** الآن أحطاب أقدر ومراجل (5)
ليهن بني عبد مناف عقوقنا ******************** وخذلاننا وتركنا في المعاقل
فإن نك قوما نتئر ما صنعتم ****************** وتحتلبوها لقحة غير باهل (6)
فأبلغ قصيا أن سينشر أمرنا ***************** وبشر قصيا بعدنا بالتخاذل (7)
ولو طرقت ليلا قصيا عظيمة ***************** إذا ما لجأنا دونهم في المداخل
ولو صدقوا ضربا خلال بيوتهم **************** لكنا أسى عند النساء المطافل
فكل صديق وابن أخت نعده ******************** لعمري وجدنا غبة غير طائل
سوى أن رهطا من كلاب بن مرة ****************** براء إلينا من معقة خاذل
ونعم ابن أخت القوم غير مكذب ************ زهير حساما مفردا من حمائل (Cool
أشم من الشم البهاليل ينتمي *************** إلى حسب في حومة المجد فاضل
__________
(1) المساجل: أصله من المساجلة، وجمعه مسجل بكسر الميم وهو الخصم المدافع وتروى المساحل بالحاء المهملة البلغاء والخطباء.
(2) في ابن هشام: لا يخس: لا ينقص.
ويخيس: من قولهم خاس بالعهد: نقضه.
(3) الغياطل: بنو سهم.
(4) الطمل: الرجل الفاحش، وقيل: اللص.
(5) في السيرة: حطاب بدل أحطاب.
وحطاب جمع حاطب والمراد: كنتم متفقين لا تحطبون إلا لقدور واحدة، فأنتم الآن بخلاف ذلك
(6) لقحة: الناقة ذات اللبن.
والباهل: الناقة التي لا صرار لها على أخلافها فهي مباحة الحلب.
(7) قبله بيتان سقطا من الاصل، وهما في سيرة ابن هشام: وسائط كانت في لؤي بن غالب * نفاهم إلينا كل صقر حلاحل ورهط نفيل شر من وطئ الحصى * وألام حاف من معد وناعل (Cool قبله أبيات وردت في ابن هشام ج 1 / 298.
(*)
(3/73)
________________________________________
لعمري لقد كلفت وجدا بأحمد ***************** وإخوته دأب المحب المواصل
فمن مثله في الناس أي مؤمل ********** إذا قاسه الحكام عند التفاضل
حليم رشيد عادل غير طائش ************* يوالي إلها ليس عنه بغافل
كريم المساعي ماجد وابن ماجد ********* له إرث مجد ثابت غير ناصل
وأيده رب العباد بنصره ************** وأظهر دينا حقه غير زائل (1)
فوالله لولا أن أجئ بسبة ************** تجر على أشياخنا في المحافل
لكنا تبعناه على كل حالة ************ من الدهر جدا غير قول التهازل
لقد علموا أن ابننا لا مكذب ************ لدينا ولا يعنى بقول الا باطل
فاصبح فينا أحمد في أرومة ******** يقصر عنها سورة المتطاول (2)
حدبت بنفسي دونه وحميته *********** ودافعت عنه بالذرى والكلاكل
قال ابن هشام: هذا ما صح لي من هذه القصيدة وبعض أهل العلم بالشعر ينكر أكثرها. قلت: هذه قصيدة عظيمة بليغة جدا لا يستطيع يقولها إلا من نسبت إليه، وهي أفحل من المعلقات السبعShocked Shocked No No bounce bounce cyclops cyclops 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/wael.alsanousi
 
لامية ابي طالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلمونة :: المنتديات العامه :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: